ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

اطعمة يجب تجنبها اثناء المرض

اطعمة يجب تجنبها اثناء المرض

انتم تعرفون الاطعمة المفيدة لتجنب الامراض لاكن اثناء المرض هل يوجد لديكم اي فكرة عن المكونات التي ستزيد من اعراضك بالفعل في حالة البرد او الصداع او الام البطن فيما يلي بعض منها واقتراحات بديلة

اولا : اطعمة تجنبها اثناء نزلات البرد و الانفلونزا او الحمى

عن ماذا نمتنع

1. السبانخ : الهستامين هو مادة يتم انتاجها داخل الجسم عند حدوث اعراض الحساسية يطلق في الجسم مما يزيد من تفاقم الاحتقان والتعب والاعراض الشائعة الاخرى لنزلات البرد او الانفلونزا هناك اطعمة لاتحتوي على الهستامين من تلقاء نفسها ولكنها تعتبر مصدر لتحفيزه في الجسم مثل السبانخ وايضا الفراولة والطماطم والحمضيات.

2 . المكسرات : على الرغم من احتوائها على عناصر مغذية مهمة تساعد الجسم على مكافحة العدوى مثل الزنك وفيتامين ه وغنية بالدهون الصحية , الا انه سيتعين على جسمك ان يبذل المزيد من الجهد لهضمها هذا يمكن ان يسبب في اضطراب في المعدة وهدر الطاقة الازمة لمكافحة التلوث وايضا المكسرات تساعد في اطلاق الهستامين .

3 . البروكلي : انه نبات صحي جدا بفضل العناصر الغذائية التي تعزز الجهاز المناعي مثل فيتامينات a , c لكنها غنية بلالياف الغذائية ويمكن ان تكون متعبة في الهضم لتجنب اتعاب الجهاز الهضمي للتركيز على ازلة العدوى يفضل تناول الاطعمة منخفضة الالياف في الوقت الحالة .

اذا ماذا ناكل 

1. الفلفل الاحمر : يحتوي على مركب يسمى كيرسيتين وهو مضاد قوي للاكسدة ومقاتل مختص للفيروسات والالتهابات بالاضافة الى ذالك الفلفل غني بفيتامين c وهو مضاد قوي للاكسدة التي يمكن ان تخفض من مدة اعراض البرد .

2. الفطر : السيتوكينات عبارة عن بروتينات صغيرة تقود جهاز المناعة في الجسم وتنظم الاستجابة المناعية وتساعد الجهاز المناعي على مكافحة العدوى .

3. حساء او مرق الدجاج : يمكن ان يكون مركب الكارنوزين في الدجاج مفيد في القتال في المراحل المبكرة من نزلات البرد او الانفلونزا الذي يحتوي على المعادن مثل البوتاسيوم والصوديوم المهمين للجفاف .

ثانيا : ماذا ناكل اثناء الصداع 

عن ماذا نمتنع

1. الاجبان الطازجة او المملحة : وكلما طال عمرها زاد انتاج الهستامين والذي يمكن ان يودي الى تمدد الاوعية الدموية في المخ وتفاقم الصداع .

2. الاطعمة المخمرة : الثيامين هو عبارة عن حمض اميني موجود في الاطعمة المخمرة مثل مخلل الملفوف يمكن ان يسبب الصداع لان بعض الاشخاص يجدون صعوبة في تحطيمه يمكن ان يسبب تناول هذه الاطعمة سلسلة من ردود الفعل التي تسبب تضيق الاوعية الدموية وتوسيعها في الدماغ يسمى صداع الخفقان.

اذا ماذا ناكل 

1. البروتين الخالي من الدهون : تحتوي صدور الدجاج على البروتين الخالي من الدهن 

2 . الخيار والبطيخ : عندما يجف الجسم فانه يسحب الماء من اي مكان يستطيع بما في ذالك الدماغ  نتيجة لذلك يتقلص الدماغ وغطاءه الواقي ويبتعدان عن الجمجمة ويسببان الصداع ان تناول الاطعمة الغنية بالمياه مثل الخيار والبطيخ يرجعان توازن السوائل في الجسم والدماغ ويذهب الصداع .

ثالثا : ماذا ناكل عند التهاب الحلق والسعال 

عن ماذا نمتنع 

1. الخضروات النيئة  : الاطعمة الخشنة قد يكون من الصعب ابتلعها وقد تسبب المزيد من التهيج والالتهاب وتفاقم الام .

2 . الحمضيات : الحمضيات تحتوي على فيتامين c والمعادن مثل البوتاسيوم والتي تحارب الامراض لاكن بسبب الحموضة فانها تزيد من الاحساس في تهيج الحرقان في الحلق وزيادة الاعراض .

اذا ماذا ناكل 

1. البيض : من السهل بلعه ويحتوي على فيتامين د والزنك وهم يساعدون جهاز المناعة في التغلب على الفيروسات والبكتيريا  بالاضافة الى ذلك ينقسم بروتين البيض الى احماض امينية والتي تصبح اجسام مضادة وبروتينات اخرى تقدم مساعدة اضافية للجهاز المناعي . 

2. العسل : بالاضافه الى ان بلعه مريح يمكن ان يخفف من التهاب الحلق والحكة والعسل عبارة عن موقف طبيعي للسعال اظهرت الدرسات ان العسل له خصائص مضادة للجرثيم يمكن ان تساعد جسمك على مقاومة البكتيريا .

رابعا : ماذا ناكل في وقت الام البطن او الاسهال او الغثيان 


عن ماذا نمتنع 

1. منتجات الحليب : يحتوي الحليب على اللاكتوز واذا لم تسطيع المعدة هضمه سوف يسبب الام في البطن والاسهال والغثيان ويمكن ان تزيد منتجات الحليب من اعراض الاسهال والانتفاخ والام المعدة في المعدة الحساسة .

2.  النخالة : نخالة القمح غنية بالياف لا تذوب في الماء لذلك تسبب هضم اسرع للطعام وهو امر غير مرغوب فيه عندما تكون المعدة حساسة وهناك تاثير مماثل في الارز البني والمعكرونة المكونة من القمح الكامل .

3. الفاصوليا : يمكن لانزيم الفا جالاكتوسيداز الموجود في الفاصوليا ان يهيج المعدة ويسبب الاسهال والغازات والتشنجات يحدث ذلك عندما يفشل الجسم في تكوين الانزيم الذي يقلل من الغازات .

اذا ماذا ناكل 

1. دقيق الشوفان : دقيق الشوفان لطيف على المعدة والذي يحتوي على الياف قابلة للذوبان والتي تسحب الماء الى الجهاز الهضمي ويحتوي الشوفان على السيلينيوم الذي يساعد الجسم في الحماية من العدوى والزنك الذي يقوي المناعة ومكافحة البكتيريا والفيروسات

2. الارز الابيض : طعام سهل على المعدة يساعد الجهاز الهضمي , يحتوي على الكثير من النشا وبعض الالياف الغذائية يعتبر الارز الابيض ايضا غذاء ممتاز لتسهيل تناول الطعام الصلب مرة اخرى

3. الموز : يمكن للاسهال والقيئ ان يستنزف مستويات البوتاسيوم في الجسم والبوتاسيوم هو معدن مهم لموازنة كمية الماء في الجسم والحفاظ على الخلاية , الموز الناضج يشجع نمو البكتيرا النافعة في الامعاء.

اطعمة مفيدة وقت المرض











هناك تعليق واحد:

  1. As claimed by Stanford Medical, It's indeed the ONLY reason this country's women live 10 years more and weigh 19 KG lighter than us.

    (And actually, it has totally NOTHING to do with genetics or some secret diet and EVERYTHING related to "HOW" they eat.)

    BTW, What I said is "HOW", not "WHAT"...

    CLICK this link to discover if this brief questionnaire can help you release your true weight loss possibilities

    ردحذف